فصل: 4350- (ز): عبد الله بن عمران النجار.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4335- عبد الله بن علي بن مهران.

حدث عنه موسى بن عقبة.
مجهول. انتهى.
وهو يروي، عَن أبي إسحاق السبيعي.

.4336- عبد الله بن علي الباهلي الوضاحي.

قال محمد بن طاهر: كان يضع الحديث.
قلت: لا أعرفه.

.4337- (ز): عبد الله بن علي بن زوران الكازروني أبو عمر.

سمع أبا أحمد الفرضي، وَابن الصلت، وَغيرهما.
قال الخطيب: علقت عنه شيئا يسيرا وكان صدوقا يذهب إلى الاعتزال.
مات في سنة 446.

.• ز- عبد الله بن علي الخزاعي [أَبُو القاسم].

من شيوخ أبي الحسين بن جميع في معجمه كناه أبا القاسم وحدث عنه، عَن مُحَمد بن إبراهيم بن كثير بحديث.
فأفاد الخطيب في الموضح أنه إسماعيل بن علي ابن أخي دعبل الذي مضت ترجمته فيمن اسمه إسماعيل (1204).

.4338- عبد الله بن علي بن سويدة التكريتي.

حدث عن الكروخي وجماعة.
قال الدبيثي: فيه تساهل في الرواية.
قلت: كان له عناية بالحديث وكان يسكن بلده. انتهى.
وقال ابن النجار: كان مجازفا مخلطا في الرواية ضعيفا لا يوثق به وكان قد جمع مجلدين تاريخا لتكريت فطالعته فوجدت فيه من التخليط والغلط الفاحش ما يدل على كذب مصنفه وجهله.
وقال ابن الأنماطي: كنت أسمع أنه غير ثقة.
وقال المطهر بن شجاع: كان غير ثقة.
مات سنة 584.

.4339- عبد الله بن عمر الخراساني.

عن الليث بن سعد.
قال ابن عَدِي: له مناكير.
حدثنا الحسين بن حميد العتكي حدثنا زهير بن عباد حدثنا عبد الله بن عمر الخراساني حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها.
قال ابن عَدِي: هذا باطل. انتهى.
وهذا الحديث أخرجه بقي بن مخلد في مسنده عن زهير حدثنا عبد الله بن عمر.
الخراساني- فذكر من فضله- حدثنا الليث... فذكره.

.*- عبد الله بن عمر بن ربيعة المصيصي.

عن مالك.
قال ابن حبان في الزيادات: آفته ابنه روى أحاديث مقلوبة.
وقيل: عبد الله بن محمد بن ربيعة سيأتي. هو القدامي (4399).

.4340- عبد الله بن عمر الرافعي.

عن هشام بن سعد.
وعنه....
بيض له ابن أبي حاتم وقال: سمعت أبي يقول: كان يفتعل الحديث وهو كذاب.
قلت: فرق بينه وبين ابن عَمْرو الواقعي (4343).

.4341- (ز): عبد الله بن عمر بن منقذ الرسعني.

عن سهل بن صقير.
وعنه عبد الغفار بن عبد الرحيم النصيبي.
مجهول وشيخه ضعيف والراوي عنه مجهول قاله الدارقطني في غرائب مالك في ترجمة أبي الزناد عن الأعرج.

.4342- (ز): عبد الله بن عمر بن القاسم.

عن عبد الله بن عمر العمري.
وعنه بكر بن عبد الوهاب.
قال ابن أبي حاتم: قال أبي: ليس بالمشهور يروي عنه.

.4343- عبد الله بن عَمْرو الواقعي.

بصري.
قال علي بن المديني: عبد الله بن عَمْرو بن حسان الواقعي كان يضع الحديث.
وكذبه الدارقطني.
وقال العقيلي: حدثنا إبراهيم بن محمد، حَدَّثَنا عبد الله بن عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا زهير بن معاوية، عَن جَابر عن الشعبي عن مسروق عن عائشة سمعت أبا بكر رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: لا تقبل صلاة بغير طهور، وَلا صدقة من غلول.
وقال ابن عَدِي: روى عبد الله الواقعي عن أبان العطار وشريك وهو إلى الضعف أقرب أحاديثه مقلوبة.
حدثنا أبو عوانة الإسفراييني، حَدَّثَنا محمد بن زياد البصري، حَدَّثَنا عبد الله بن عَمْرو الواقعي، حَدَّثَنا أبان عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «لا نكاح إلا بولي».
عبد الله بن عَمْرو بن حسان عن سعيد بن عبد العزيز عن مكحول عن نافع عن محمود بن الربيع، عَن أبيه، عَن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: نهى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يفرق بين الأم وولدها قيل: يا رسول الله إلى متى؟ قال: حتى يبلغ الغلام وتحيض الجارية.
رواه الحاكم في مستدركه وصححه. انتهى.
وقال أبو زرعة: ليس بشييء ضعيف كان لا يصدق.

.4344- عبد الله بن عَمْرو بن خداش.

عن أبي جعفر الباقر.

.4345- وَعبد الله بن عمير.

تابعي.
مجهولان. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد الله بن عَمْرو بن خداش الكاهلي يروي، عَن الزُّهْرِيّ، ومُحمد بن علي روى عنه المدنيون. فهو الأول.
وأما ابن عمير فهو أخو عبد الملك بن عمير روى عنه أشعث بن أبي الشعثاء فإن في كتاب ابن أبي حاتم نسبه قرشيا فإن يكن هو فهو بالفاء والسين المهملة لا بالقاف والشين المعجمة.
ووقع في ثقات ابن حبان أيضًا: عبد الله بن عمير مولى أم الفضل بنت الحارث يروي، عَنِ ابن عباس.
روى ابن أبي ذئب عن القاسم بن عباس عنه.
مات سنة 117. فيحتمل أن يكون المراد.

.4346- (ز): عبد الله بن عَمْرو بن لويم.

قال ابن حزم في الأطعمة: مجهول.
وذكره غيره في الصحابة فممن ذكره ابن أبي خيثمة، وَابن السكن.
وأخرج البخاري في التاريخ من طريق بكر بن عبد الله المزني، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن لويم وكانت له صحبة فذكر قصة لامرأته في مدة النفاس.
ثم ظهر لي أن ابن حزم ما عنى هذا وإنما عنى آخر يوافقه في الاسم والأب والجد
ويقال: اسم جده مليك بكاف مصغرا وقيل: بليل بفتح الموحدة ولامين وزن عظيم وهو من رجال التهذيب.
أخرج له أبو داود في أكل الميتة.
ويقال: هما واحد وقد ذكرت الحديثين في الإصابة.

.4347- (ز): عبد الله بن عَمْرو بن شويفع.

يَأتي فِي ولده عُبَيد الله بالتصغير (5022).

.4348- ذ- عبد الله بن عَمْرو بن غيلان الثقفي.

روى، عَنِ ابن مسعود.
وعنه قتادة ويحيى بن أبي كثير، وَغيرهما.
روى الدارقطني من طريق معاوية بن سلام عن أخيه زيد عَن جَدِّه أبي سلام عن فلان ابن غيلان الثقفي أنه سمع عبد الله بن مسعود يقول: دعاني رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة الجن بوضوء فجئته بإداوة فإذا فيها نبيذ فتوضأ رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الدارقطني: الرجل الثقفي قيل: هو عبد الله بن عَمْرو بن غيلان وقيل: بل عَمْرو بن غيلان وهو مجهول.
وقال ابن أبي حاتم في العلل: إنه سأل أباه وأبا زُرْعَة، عَن رواية معاوية بن سلام هذه فقالا: ابن غيلان مجهول، وَلا يصح في الباب شيء.

.4349- عبد الله بن عمران.

بصري.
عن أبي عمران الجوني.
لينه العقيلي.
وله عن مالك بن دينار عن معبد الجهني عن عثمان رضي الله عنه مرفوعا: الحمى حظ كل مؤمن من النار.
رواه علي بن بحر القطان عن بحر بن حماد الواسطي عنه.

.4350- (ز): عبد الله بن عمران النجار.

مضى في ترجمة العباس بن الحسين قاضي الري (4103).

.• ز- عبد الله بن عمير:

أخو عبد الملك.
تقدم قريبا مع ابن عَمْرو (4345).

.4351- (ز): عبد الله بن عياش بن عبد الله الهمداني الكوفي، يكنى أبا الجراح، ويعرف بالمنتوف.

روى عن الشعبي، وَغيره.
روى عنه الهيثم بن عدي.
وكان راوية للأخبار والآداب ويقع في أخباره المناكير وكان ينادم المنصور ويضحكه.
قال حبيب بن يزيد التميمي: كان يجترىء على المنصور ويكلمه في حال غضبه فيحتمل له ذلك.
قال: وغضب المنصور على سلم بن قتيبة لشيء بلغه عنه وكان أمره على البصرة فقال له المنتوف: يا أمير المؤمنين إنك أصعدت سلما منبرك وقلدته سيفك فأرادوا أن يضعوا منه فغضب وإن العربي غضبه في رأسه فلا يهدأ حتى يخرجه بلسان، أو يد وإن النبطي غضبه في استه فإذا تغوط ذهب غضبه.
فضحك المنصور وسكت عن سلم.
ومات المنتوف سنة 158.

.4352- عبد الله بن عيسى أبو علقمة الفروي المدني الأصم.

يروي، عَن عَبد الله بن نافع ومطرف بن عبد الله اليساري العجائب ويقلب الأخبار قاله ابن حبان.
روى، عَنِ ابن نافع عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: سافروا تصحوا وتسلموا. حدثنا عنه محمد بن المنذر. انتهى.
وقال الحاكم والنقاش وأبو نعيم: روى، عَنِ ابن نافع ومطرف أحاديث مناكير.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك، عَن عَلِيّ بن محمد المصري، عَن عَبد الله بن عيسى بن محمد المديني وراق أبي مصعب عن مطرف عن مالك، عَن عَبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عَن أبيه، عَن عطاء بن يسار، عَن أبي سعيد رفعه: ثلاث لا يفطرن الصائم القيء والاحتلام والحجامة.
وقال: لا يصح عن مالك، وَعبد الله بن عيسى ضعيف.
ويأتي لهذا الحديث ذكر في ترجمة عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي (4409) بعد قليل.
وأورد الحديث أيضًا من رواية أبي القاسم البغوي عن كامل بن طلحة عن مالك. ثم أسند عن موسى بن هارون أن كاملا رجع عنه.
قال الدارقطني: وهذا لا يصح عن مالك وإنما هو من حديث عبد الرحمن بن زيد.

.4353- عبد الله بن عيسى الخزري.

عن عفان.
قال الدارقطني: كان يضع الحديث.
ومن مصائبه: عن عفان عن شُعبة، عَن عاصم، عَن أبي رزين، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما حديث: لا تقتل المرأة إذا ارتدت.
رواه عبد الصمد بن علي الطستي. انتهى.
وهذا قاله الدارقطني في السُّنَن عقب تخريج هذا الحديث، عَن عَبد الصمد عنه عن عفان.